Header Ads

الزواج والتعايش في السويد


تعرف على قوانين الزواج والتعايش في السويد من خلال قانون الزواج والتعايش 

الزواج والتعايش

(Äktenskap och samboende)
توجد أنظمة خاصة تسري على كل الأسر في السويد. تشتمل القوانين على أنظمة تتعلق بالزواج والتعايش والعلاقة بين الوالدين والأطفال. يتناول قانون الأسرة الحقوق والواجبات التي يتمتع بها أحدهما تجاه الآخر.

الزواج

(Äktenskap)
ينعقد الزواج بين شخصين راشدين. وهو عبارة عن اتفاق قانوني يخضع لقواعد قانون خاص، هو قانون الزواج.
في علاقة الزواج يتحمل كل من الزوجين مسؤولية إعالة نفسه وإعالة شريكه حسب القانون. وهذا يعني أن كلا الزوجين يتحملان المسؤولية الاقتصادية للأسرة والأعمال المنزلية. في حال وجود أطفال لدى الزوجين، فيجب عليهما معاً أن يدفعا التكاليف المعيشية للطفل.
أصبح الزواج حيادي الجنس اعتباراً من 1 مايو/ أيار 2009. وهذا يعني أنه يمكن أن يتزوج شخصان من نفس الجنس وفق نفس الشروط السارية بالنسبة لشخصين من جنسين مختلفين.

أن يتزوج المرء

(Att gifta sig)
لكي يتزوج المرء يجب أن يتقدم بطلب فحص موانع الزواج لدى مصلحة الضرائب. وهذا يعني أن مصلحة الضرائب تتأكد من عدم وجود موانع تحول دون الزواج وفق القانون.
أحد موانع الزواج مثلاً أن يكون أحد الطرفين دون سن 18 عاماً، أو أن أحدهما متزوج من شخص آخر.
كل امرأة أو رجل يختار بحرية الشخص الذي سيتزوج أو تتزوج منه. إن ما يسمى الزواج القسري ممنوع وفق القانون.
يمكن للمرء أن يختار عقد القِـران وفقاً للدين لدى طائفة ما. يجب على الشخص الذي يعقد قِـران الزوجين أن يكون حاصلاً على تصريح بعقد القِـران كي يصبح الزواج ساري المفعول وفق القانون.
يمكن اختيار ما يسمى الزواج المدني لدى الموظف الذي تعيّنه إدارة المحافظة.

علاقة التعايش

(Sambo)
المتعايشان هما شخصان يسكنان معاً في علاقة شبيهة بالزواج. يمكن أن يكون المتعايشان من جنس واحد أو من جنسين مختلفين.
ينص قانون التعايش على الحقوق والواجبات التي يتمتع بها كل طرف تجاه الآخر. لا يتمتع المتعايشان بنفس الحقوق والواجبات كما في الزواج، على سبيل المثال عند الانفصال أو عند الوفاة.

الطلاق والانفصال

(Skilsmässa och separation)
هناك أنظمة مختلفة للزواج والانفصال.

الطلاق

يجب على الزوجين اللذين يريدان إنهاء علاقة الزواج أن يتقدما بطلب الطلاق إلى المحكمة الابتدائية.
عندما يكون كلا الطرفين متفقين على الطلاق، يمكن أن يسري الطلاق على الفور إذا لم يكن هناك أطفال دون سن 16 عاماً. في حال وجود أطفال لدى الزوجين، فيجب عليهما أولاً أن يمضيا ما يسمى فترة تفكير لمدة ستة أشهر. بعد ذلك يسري الطلاق.
إذا كان أحد الزوجين فقط يريد الطلاق، فله الحق أن يقوم بذلك بعد مضي فترة تفكير لمدة ستة أشهر.
عندما يريد الزوجان الطلاق فعليهما أن يقوما بتقسيم الممتلكات الزوجية، حيث يجري توزيع كل الممتلكات بين الزوجين. للحصول على مزيد من المعلومات عن تقسيم ممتلكات الزوجية، يمكن الاتصال بالبلدية أو بأحد القانونيين.

الانفصال في علاقة التعايش

لا يتمتع المتعايش بنفس الحماية القانونية والاقتصادية كالمتزوج. عند انتهاء علاقة التعايش ينص القانون على أنه يجب على المتعايشين أن يتقاسما الأشياء التي اشترياها لمسكنهما المشترك. يمكن للمتعايشين أن يقوما بتقسيم ممتلكات الزوجية إذا أرادا ذلك.

الإرشاد العائلي

الزوجان اللذان يواجهان مشاكل في علاقتهما أو يريدان الحصول على مساعدة للطلاق يمكنهما أن يتصلا بقسم الإرشاد العائلي. ويمكن لقسم الإرشاد العائلي أن يقدم لهما الدعم لحلّ مشاكلهما. يجب الاتصال بالبلدية من أجل حجز موعد لدى قسم الإرشاد العائلي.

الميراث

(Arv)
يوجد قانون خاص، هو قانون الميراث، يحدد الأشخاص الذين يحق لهم أن يرثوا الشخص المتوفى. هناك أنظمة مختلفة للمتزوجين والمتعايشين. يمكن تغيير كيفية توزيع الميراث من خلال الوصية. ولكن الأطفال يحق لهم دائماً أن يرثوا والديهم، كما ترث البنات والأبناء نفس المقدار.
اتصل بأحد القانونيين لمعرفة المزيد عن قانون الميراث وكتابة الوصية.

ليست هناك تعليقات